2123 – الصّحبي الوهايبي

2123 – الصّحبي الوهايبي

"2123" هي مجموعة قصصيّة للمهندس المعماري والقاصّ التّونسيّ الصّحبي الوهايبي، جاءت في 164 صفحة من القطع المتوسّط ونُشرت في طبعتها الأولى عن دار آفاق برسبكتيف بتونس.

2123 - الطبعة الأولى 2018

يقول الكاتب إنّ هذه المجموعة القصصيّة جاءت على عكس ما احتوته مجموعته الأولى "الشّفع والوتر" والتّي قدّم فيها مذكّرات أيّامه الماضية، بل إنّما هي مذكّرات أيّامه الآتية. وقد بدأ الكاتب بتأريخ مستقبله منذ سنة 2021 إلى سنة 2123 ذاكرا في كلّ سنة طرفة أو حدثا تعرّض له.

2123 - الصّحبي الوهايبي

ونلمس في هذه المجموعة القصصيّة الفريدة في كتابتها طرافة المحتوى إذ عرّج الكاتب على مواضيع مختلفة من اليوميّ لشيخ جاوز السّبعين من عمره.فقد اعتمد الرّاوي استرجاع بعض الذّكريات من الماضي ليقارنها بحاضره أو لروايتها فقط لقارئه كما روى المستقبل وفق ما صارت عليه حال البلاد والعباد.

2123 - الصّحبي الوهايبي

وبالتّقدّم في السّنوات نلاحظ أنّ شيخنا، الرّاوي، بدأت تؤثّر عليه السّنوات وبدأت أعراض الشّيخوخة والخرف تظهر عليه من خلال نهاية كلّ حكاية يرويها إذ صار واقعه خيالا والخيال حقيقة لا يكاد يميّز بينهما.

إنّ هذه المجموعة القصصيّة جديرة بالدّراسة الأكاديميّة المعمّقة لقيمتها في إثراء القصّة التّونسيّة من خلال المضمون وأسلوب الكتابة.

2123 - الصّحبي الوهايبي

تعليقات

الأكثر مشاهدة

في الدّرب الطّويل – هند عزّوز

مراد الثّالث - الحبيب بولعراس

سهرت منه اللّيالي – عليّ الدّوعاجي

قصص كرتونيّة للأطفال من وحي التّراث التّونسي

جولة بين حانات البحر المتوسّط – عليّ الدّوعاجي