جولة بين حانات البحر المتوسّط – عليّ الدّوعاجي

جولة بين حانات البحر المتوسّط – عليّ الدّوعاجي


جولة بين حانات البحر المتوسّط والتّي تُعرف أيضا بـــ مسافر المركب النّشوان لكاتبه عليّ الدّوعاجي هو مجموعة قصص نُشرت متسلسلة في "مجلّة العالم الأدبي" من سبتمبر 1935 إلى فيفري 1936 وتنقل رحلة الكاتب عبر سواحل البحر الأبيض المتوسّط في شبابه. (جُمعت هذه المجموعة من القصص في كتاب نُشر لأوّل مرّة سنة 1962 ثمّ أعادت دار الجنوب نشرَ الكتاب سنة 2015 من تقديم الأستاذ توفيق بكّار).
الرّحلة تبدأ من ميناء تونس إلى فرنسا، ثمّ وتركيا مارّا بإيطاليا وباليونان. والكاتب ذكر في مقدّمة كتابه أنّه زار كذلك الشّام والإسكندريّة لكن، ولأسباب مجهولة أرجعها البعض أنّ الكاتب لم يُكمل سرد فصول رحلته، لم تُذكر هاتين النّقطتين.
لعلّ أكثر ما يشدّ القارئ في هذا الكتاب هو الأسلوب الهزليّ السّاخر للدّوعاجي ممّا أكسب القصص طابع المرح والفكاهة. وقد تجلّت هذه السّخريّة خاصّة في الألقاب التّي منحها الكاتب لأصدقاء رحلته فنذكر مثلا "مدام المعرفة الكاملة" والتّي قال عنها الكاتب "تريد أن تعرف كلّ شيء كأنّها سترشّح نفسها يوما لإدارة هذا الكون". كذلك المدرّس الذّي أطلق عليه الكاتب "حامض المعارضة" وقد خصّه أيضا بوابل من السّخرية عليه وعلى كتابه الأزرق. وكذلك لم يخفَ على الكاتب السّخرية من شخص "أتاتورك" وأنفه عندما وصل إلى تركيا فقال ساخرًا "...وقد بقيت إلى الآن عاصمة الشّرق الأدنى على رغم أنف المرحوم أتاتورك الكبير –والكبير هنا أعني به الأنف-"
ولئن كان العنوان يوحي بالحانات والخمر إلاّ أنّ القصص خلت من ثمالة المجون إذ لم يُذكر في الكتاب سوى "بعض كؤوس من الجعة" تناولها الكاتب عندما زار مع صديقته الرّاقصة الكبريه الذّي تعمل به والتّي تناولها عملا بنصيحة التّركيّ كيْ لا يصيبه دوار البحر عند العاصفة. وهذا ما يجعل الكتابَ مُوجّها لكلّ فئات القرّاء.
وتجدر الإشارة إلى أنّ عليّ الدّوعاجي توفيّ وهو في سنّ الـ 40 بمرض السّلّ (كذلك الطّاهر الحدّاد توفيّ في سنّ الـ 36 أمّا أبو القاسم الشّابيّ فتوفيّ في سنّ الـ 25) وكأنّ الموت تترصّد بكلّ المبدعين التّونسيّين الذين يفتتحون مسيرتهم الإبداعيّة بضجّة سواء كان ذلك بأساليبهم الحديثة في الكتابة أو بأفكارهم السّابقة لعصرهم.
ومن أشهر أقوال عليّ الدّوعاجي:
عاش يتمنّى في عنبة             مات جابولو عنقود
ما يسعد فنّان الغلبة               إلاّ من تحت اللّحود


جولة بين حانات البحر المتوسّط - الطبعة السابعة 1988

تعليقات

الأكثر مشاهدة

في الدّرب الطّويل – هند عزّوز

مراد الثّالث - الحبيب بولعراس

سهرت منه اللّيالي – عليّ الدّوعاجي

قصص كرتونيّة للأطفال من وحي التّراث التّونسي