الانتحار بالشّوكولا – عمر الحاج

الانتحار بالشّوكولا – عمر الحاج


"الانتحار بالشّوكولا" هي رواية قصيرة للأردني عمر الحاج صدرت في طبعتها التّونسيّة سنة 2018 عن Kitebcom للنّشر والتّوزيع في 156 صفحة من القطع المتوسّط وقد حصلت هذه الرّواية على المركز الأوّل لمسابقة الابداع التّابعة لوزارة الثّقافة الأردنيّة.

الانتحار بالشّوكولا - طبعة تونس 2018

سامر، وهو بطل الرّواية، شابّ في الثّانية والعشرين من عمره، ميسور الحال، قرّر ذات يوم الانتحار. بحث عن طرق عديدة للانتحار كالانتحار تخمة بالشّوكولا في شقّته أو الانتحار عن طريق تبرّعه بجميع أعضائه الحيويّة لمن يستحقّها... وقد مثّلت فكرة الانتحار لديه هاجسا إذ ردّد في كلّ مرّة:

الانتحار بالشّوكولا

غير أنّه قرّر وضع حياته على المحكّ بقبوله تجربة اقترحها عليه "حفّار القبور" داود وتمثّلت في سحب ورقة من أوراق اللّعب كلّ يوم. وكانت لهذه اللّعبة قواعد آخرها أن يموت سامر إذا سحب ورقة الجوكر السّوداء.
تتواصل أحداث الرّواية يوما بيوم يتعلّم من خلالها سامر خلاصةً تُعطي لحياته قيمة على مدى واحد وأربعين يوما ليكتشف بعدها حقيقة غيّرت مجرى حياته.

الانتحار بالشّوكولا

"الانتحار بالشّوكولا" هذا العنوان الذي جذبني لقراءة هذه الرّواية ما هو إلاّ واجهة تسويقيّة للكتاب لجذب القرّاء إليه غير أنّ محتواه يتجاوز هذه الهلوسة بالشّوكولا لتعطي خلاصة للقارئ وهي "قيمة الحياة عندما يهدّدها الموت" وهذا التّواتر في الأفكار نجده أيضا في رواية "فيرونيكا تقرّرالانتحار" لباولو كويلو.

الانتحار بالشّوكولا


تعليقات

الأكثر مشاهدة

في الدّرب الطّويل – هند عزّوز

مراد الثّالث - الحبيب بولعراس

سهرت منه اللّيالي – عليّ الدّوعاجي

قصص كرتونيّة للأطفال من وحي التّراث التّونسي

جولة بين حانات البحر المتوسّط – عليّ الدّوعاجي