الصّمت (سكيزوفرينيا) – هند الزيادي

الصّمت (سكيزوفرينيا) – هند الزيادي

الصّمت هي الرّواية البكر للكاتبة التّونسيّة هند الزيادي صدرت في طبعتها الأولى سنة 2009 عن دار كتابنا للنّشر وجاءت في 176 صفحة من القطع المتوسّط.
سلمى، طبيبة في علم النّفس، تجد نفسها أمام جثّة سناء، كانت سابقا إحدى مريضاتها، لتشريحها فتستعر شعلة الذّكريات والأحاسيس لديها. تمتثل صورة سناء أمام الطّبيبة في عدّة مواقف ممّا يحفّز سلمى لاكتشاف ماضي الطّفلة وسبب انتحارها ثمّ تحصل المفاجأة فتكتشف هي نفسها جزءا من ماضيها غيّبته في ذاكرتها فتحاول التّخلّص منه والتّصالح مع جسدها الذي دأبت على انكاره طيلة ثلاث عقود.
الصّمت أو سكيزوفرينيا هي رواية اجتماعيّة بامتياز، كما هي رواية الكاتبة الثّانية "لافييت"، عرّت إحدى مشاكل المجتمع العربيّ عامّة (حضور اللّهجة المشارقيّة في ردود الشّخصيات يجعل الإطار المكانيّ للرواية متّسعا) وهي زنا المحارم مبرزة عذابات دواخل شخصيّاتها وتعاملهنّ مع أجسادهنّ.
ما يلفت الانتباه منذ الصّفحات الأولى إلى أنّ الكاتبة ركّزت على جميع تحرّكات وحركات شخوص الرّواية ممّا يسمح للقارئ بمتابعة دقيقة للشّخصيات، كما تلاعبت بالقارئ فجعلته يعيش حاضر الشخصيات وماضيها تباعا كاشفة على الوقائع بحبكة قصصيّة محكمة ولعلّ هذا الأسلوب هو ما سهّل على أن تكون هذه الرّواية موضوع فيلم سنيمائي لإيناس الدّغيدي (حسب بعض الصّحف).


الصمت - الطبعة الأولى 2009

تعليقات

  1. جميل جدّا تناولك للرواية سيرين... فخور بأن لي مساهمة ولو غير مباشرة في الموضوع.
    عموما أنا أيضا وجدت في الرواية عمقا في التناول وطريقة بناء متوازنة..
    لم أكن أعرف عند مطالعتها الكاتبة هند الزيادي، فقدّرت أن كاتبة الرواية مختصة في التحليل النفسي... وعندما تشرفت بالتعرف على الكاتبة... زاد إعجابي بما كتبت على خلفية المجهود البحثي المهم الذي مكنها من إخراج هذا العمل الجريء الأدبي والفني الممتاز.
    معز نعيجة

    ردحذف
    الردود
    1. بل لك كلّ الفضل وأمانتك في الحفظ ;)
      لا شكّ أنّ الكاتبة أبرزت مهارات في التّحليل النّفسي للشخصيّة وكان هذا نقطة قوّة الكتاب، إلاّ أنّني، صدقا، لم أستسغ اللّغة إذ لم أجد فيها من المرونة ما يخدم هذا الموضوع الحسّاس.

      حذف

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة

مراد الثّالث - الحبيب بولعراس

في الدّرب الطّويل – هند عزّوز

سهرت منه اللّيالي – عليّ الدّوعاجي

قصص كرتونيّة للأطفال من وحي التّراث التّونسي

جولة بين حانات البحر المتوسّط – عليّ الدّوعاجي